سيناتور بايدن وقادة الصحة عالميا يطلقان االمبادرة العالمية لصحة المرأة بمشاركة المؤسسة المصرية

التقى الدكتور محمد شعلان رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي مع نائب الرئيس الأمريكي السيد جو بايدن وزوجته الدكتورة جيل بايدن بمناسبة بدء فعاليات الحملة الجديدة لمؤسسة سوزان جى كومن الأمريكية والتي تعد أكبر مؤسسة دولية تكافح سرطان الثدي على مستوى العالم. حيث قدم الدكتور شعلان رؤيته في سبل التعاون المصري الأمريكي لدعم استراتيجيات مكافحة سرطان الثدي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قالت حرم السيناتور بايدن أنه ليشرفنا أن نلتقى كعائلة واحدة مرة أخرى للمشاركة فى الحملة العالمية لمكافحة سرطان الثدى. وأضافت قائلة ” إنى أشجع كل فرد أن ينضم إلى هذه الحملة ويدعم الجهود القائمة للوقاية والكشف والعلاج من هذا المرض حيث أننا نعمل كقوة واحدة لتوفير العلاج ومستقبل خالى من سرطان الثدى”.

كما شارك الدكتور محمد شعلان في إعلان التحالف الدولي لمكافحة سرطان الثدي رسمياً مع عدد من وزراء الصحة والتي تُنظمه مؤسسة كومن. وكان من بين الحضور السيد روبيرت زويلك رئيس البنك الدولي، الدكتورة د. مارغريت تشان مدير عام منظمة الصحة العالمية، المنظمة العالمية للسرطان، والإتحاد الدولي لمكافحة السرطان (مقره جنيف)، وخمسة عشر سفيراً من عدة دول وعدد من القيادات المؤثرة في مجال مكافحة السرطان في العالم. ومثلت مصر “المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي” في ذلك المحفل الدولي لمكافحة سرطان الثدي نظراً لجهودها في تنفيذ برامج مكافحة سرطان الثدي في الشرق الأوسط وتأصيل التعاون بينها وبين مختلف الجمعيات الأهلية، حيث تُعد المؤسسة المصرية أولى الجمعيات الأهلية التي بدأت حملات التوعية والكشف بسرطان الثدي في مصر.

والهدف من التحالف الدولى للصحة هو جمع القادة الدوليين للقضاء على جميع أنواع السرطان الذى يصيب المرأة على الصعيد العالمى خاصة فى الدول النامية حيثما يوجد فيضان تسونامى للسرطان عالميا وذلك وفقا لما ذكرته السفيرة نانسى برينكر مؤسس ومدير مؤسسة سوزان جى كومن من أجل الشفاء وسفير النوايا الحسنة للقضاء على السرطان بمنظمة الصحة العالمية.

وجدير بالذكر أنه قام وفود الجلسة الافتتاحية بتوقيع إعلان مشترك يحث على إدراج سرطانات المرأة على أجند الصحة العالمية قائلين “تكلفة حياة السيدات وضياع الفرص الإقتصادية والأطفال الأيتام ودمار المجتمعات لعقود من الزمان تجبرنا على اتخذا المواقف الأن”. ويدعوا الإعلان إلى الحاجة الملحة للتعاون والشراكة الفعالة وحملات الدعوة ونشر الوعى الأكيدة ودعم المؤسسة والرعاة من القطاع الخاص لإنقاذ حياة الملايين حول العالم”.

كما نظمت “شراكة الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط لمكافحة سرطان الثدي والوعي والبحوث” بالتعاون مع مؤسسة “سوزان جى كومن” حفل بمناسبة اختيار مصر كثالث دولة على مستوى العالم بعد دولتي ألمانيا وإيطاليا في التحالف العالمى لمكافحة سرطان الثدي والذي تترأسه مؤسسة كومن. كما تم اختيار الدكتور محمد شعلان في لجنة تخطيط التحالف لرسم وتفعيل أعمال الشراكة في الوطن العربي وعضوا فى مجلس إدارة الشراكة0

ومن المتوقع عالميا إصابة 5.7 مليون سيدة بالسرطان فى 2010 وحوالى 3.3 مليون سيدة سيتعرضون للوفاة وفقا للبيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية. كما أشارت نانسى برينكر أنه من المتوقع أن  70% من حالات السرطان الجديدة أن تكون فى الدولة منخفضة ومتوسطة الموارد.

واستمر التواجد المصرى فى هذا المحفل الدولى حيث استعرض الدكتور محمد شعلان ورقة بحثية فى القمة العالمية لسرطان الثدي “صحة الثدى: الوسائل المثلى لرفع مستوى الرعاية الصحية” بشيكاغو. وتناولت الورقة وضع الرعاية الصحية في مصر لمرضى سرطان الثدي ووسائل التشخيص والعلاج والتأهيل، والخدمات التي تقدمها المؤسسة لمرضى سرطان الثدي. كما قدم استراتيجيات نشر الوعي والاكتشاف المبكر في مصر وسبل التعاون مع الجهات الدولية المختصة.

ويعتبر سرطان الثدى من أكثر الأورام السرطانية التى تصيب المرأة بمعدل 1.3 مليون حالة جديدة متوقعة سنويا ويعقبه سرطان عنق الرحم بموتقع 555.094 حالة ثم إصابة  536.662 حالة بسرطان القولون. فى حين من المتوقع أن تصاب 440.000 سيدة عالميا بسرطان الرئة.

كما يعد سرطان الثدى من الأورام القاتلة للمرأة حول العالم بمعدل 465.000 من الوفيات متوقعة سنويا. فى حين  يعتبر سرطان الرئة ثانى أكثر الأورام السرطانية القاتلة للمرأة عالميا بمعدل 376.000 من الوفيات.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s